الفرض الثاني المحروس في مادة اللغة العربية
متوسطــة السور المستوى: السنة الثانية متوسط
النص
لي ولد وحيــد في السابعة من عمره ، أحبـه ولاأستطيع أن أتركـه من بعـدي غنيا لأني فقير
وما أسفـت على ذلك لأني أرجـو بفضـل الله وعونـه أن أتـرك لـه ثروة من العقـل والأدب هي
عندي خيـر ألـف مـرة من ثـروة الفضـة والذهب ، لاأحب أن يعتمـد في تحصيـل رزقه إلا على
نفسـه . أحب أن يمـرّ بجميع الطبقات ، ويشـاهد بعينيه بؤس البؤساء ، ويسمع بأذنيه أنيـن
المتألمين لتنمو في نفسه عاطفة الرحمة ،فالغني الذي لم يذق طعم الفقر في حياته قلّما
يشعر بآلام الناس ومصائبهـم ولن يمـدّ يـد المعـونة إلى بائس أو منكـوب إلا متفضلا
لاراحما.
مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة:
البنــاء الفكري:
أ – هات عنوانا مناسبا للنص .
ب – ماهي الثروةالتي فضل الكاتب أن يتركها لولـده ؟ ولماذا ؟
ج – اشرح مايلي : أسفـت – بؤس
البنــاء الفنــي:
أ- - ما هو المغــزى من النص ؟
ب - ما هو الأسلـوب المعتمـد في النص ؟
البنـاء اللغــوي
1- اعرب ماتحتـه خط في النص .أن يعتمد - لم يذق
2 - استخرج من النص : فعل ماضي منفي و فعل مضارع منفي .
3 – صـرف فعل (وصف) في المضارع المنصوب مع الضمائر:أنتِ ـ أنتما ـ هوـ هم
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
يستعمل الوالدين أحيانا أسلوب الشدة والقسوة لتربية الإبن وتنشئته على الفضيلة والأخلاق
اكتب وعبرعن رأيك في فقرة لاتتعدى سبعة أسطر عن أهميـة الأخلاق في التربية الفاضلة.
** بالتوفيق
**